انشاء مدونة على الووردبريس باللغة العربية خطوة خطوة

هل تفكر في انشاء مدونة على الووردبريس ولا تعرف من اين تبدأ ؟ ساريك كيف تنشيء مدونة احترافية على الووردبريس سواء باللغة العربية او اللغة الانجليزية حسب رغبتك. عند الانتهاء من قراءة هذا المقال ستكون قادر على انشاء مدونة على الووردبريس تناسب ذوقك وتوجهاتك.

اذا كنت تظن ان فكرة انشاء مدونة على الووردبريس تتطلب الكثير من المجهود والخبرة، فانت مخطىء لانه سترى كم هي سهلة وبسيطة الخطوات لعمل مدونة في المستوى دون الحاجة الى اتقان لغات البرمجة.

هذا المقال مناسب لجميع الاشخاص من جميع المستويات، لكن اذا احتجت الى المزيد من الدعم تواصل معنا وسنوف اساعدك على تصميم مدونتك بالشكل التي تريد.

هذه قائمة بالاشياء التي سنتحدث عنها في هذا المقال :

  1. حجر الدومين و استضافة سريعة.
  2. شراء قالب احترافي يدعم اللغة العربية.
  3. تثبيث القالب.
  4. اضافة المقالات والصفحات.
  5. طرق الربح من المدونة.

قبل الشروع في العمل على انشاء مدونة على الووردبريس: دعني اجيب عن بعض الاسئلة الشائعة التي يطرحها العدبد من الاشخاص المبتدئين.

ماذا ستحتاج ل انشاء مدونة على الووردبريس ؟

ستحتاج الى ثلاثة اشياء لعمل مدونة باستعمال الووردبريس :

  • الدومين ( ستحصل عليه بالمجان).
  • الاستضافة ( استضافة سريعة).
  • قالب احترافي مدفوع.
  • ساعة من وقتك لضبط الاعدادت المناسبة للحصول على مدونة احترافية على الووردبريس 🙂.

كم ستحتاج من المال لعمل مدونة على الووردبريس ؟

هذا السؤال ليس لديه جواب محدد، فكل واحد واحتياجاته وعلى حسب نوع المدونة التي تريد انشائها، على العموم اذا كنت تريد انشاء مدونة شبيهة ب مدونة عربي انكام سيكلفك ذلك 100 دولار.

لماذا عمل مدونة على الووردبريس وليس بلوجر او منصات اخرى ؟

اولا وقبل كل شيء الووربريس مجاني ويعتبر اقوى منصة ادارة محتوى في العالم حتى المواقع المشهورة تعتمد على الووردبريس. ثانيا وهذا هو الشيء المهم، عند استخدام الووردبرس فأنت تتحكم في كل شيء، تتحكم في الاستضافة في الدومين في المحتوى يعني انها ملك لك عكس بلوجر، فعندما تقوم بعمل مدونة على بلوجر فأنت دائما في رحمة جوجل، قد يأتي يوم من الايام ويتم حذف مدونتك دون سابق انذار ولا يمكنك فعل اي شيء، فالمدونين المحترفين لا يعتمدون ابدا على بلوجر او المنصات التدوين المجانية لادارة عملهم.

زيادة على ذلك، ف بلوجر محدود جدا ولا يمكنك عمل الكثير من الاشياء الضرورية لانشاء مدونة في المستوى الاحترافي، فعدد القوالب جد محدود لا تتوفر قوالب احترافية باللغة العربية، كذلك لا توجد امكانية اضافة ال plugins او الاضافات كما هو الحال بالنسبة للووردبريس لاضافة المزيد من الميزات التي تسهل عليك الكثير من الاشياء بالنسبة لي فبلوجر منصة تدوين صنعت خصيصا للاشخاص الهاوين وليس لعمل بيزنيس.

اذا كنت لا تحب القراءة، عملت فيديو يشرح بالتفصيل كيف تقوم بانشاء مدونة احترافية باللغة العربية على الووربريس من البداية حتى النهاية وبالتفصيل الملل، حتى اذا كنت من الاشخاص اللذين لا يفقهون شيئا في الووردبريس، ستتمكن ان شاء الله من عمل مدونة جميلة وانيقة.

الدومين هو عنوان مدونتك على الانترنيت، العنوان اللذي يقوم الزائر بكتابته في المتصفح للدخول الى مدونتك كا هو الحال بالنسبة لمدونة عربي انكام اسم الدومين هو arabyincome.com.

ثاني شيء الاستضافة، اي موقع على الانترنيت يحتاج  الى استضافة ليكون متاحا للتصفح، يمكنك اعتبار الاستضافة كمكان يتم تخرين فيه ملفات مدونتك.

يقدر سعر الدومين ب 13 دولار للسنة، اما سعر الاستضافة يقدر ب 7.99 دولار للشهر حسب شركة الاستضافة، لكن هذا مكلف للغاية بالنسبة لشخص في بداية مشواره، ستحتاج الى اكثر من 100 دولار لانشاء مدونة على الووردبريس.

لكن لا تقلق،  بفضل استضافة بلوهوست، ستتكمن من عمل مدونة اقل من هذا السعر، ستتمكن من الحصول على دومين مجاني وخصم يصل الى 40  بالمئة ( عرض خاص بزوار مدونة عربي انكام ).

بلوهوست من اعرق شركات الاستضافة في العالم ، تقوم باستضافة الالاف من المواقع منذ سنة 2005 كما انها من الاستضافات التي يوصي بها الموقع الرسمي للووربريس، كما ترى فهي تحتل المرتبة الاولى. فالموقع الرسمي للووردبريس ليس كأي موقع آخر، فهو موثوق الى درجة عالية، فأذا قام بتصنيفها في المرتبة الاولى، فهو يعلم انها تستحق ان تكون في هذا الترتيب وعن جداره.

شرح انشاء مدونة عربية على الووردبريس

حجر الدومين والاستضافة

في الصفحة الرئيسية لاستضافة بلوهت في الاعلى اضغط على wordpress ثم wordpress hosting في الاسفل ستجد امامك ثلاثة باقات الباقة الاولى تسمح لك بعمل موقع واحد مع دومين مجاني، الباقة الثانية كذلك تأتي مع دومين مجاني لكن تسمح لك بانشاء عدد لا محدود من المواقع. اذا كنت تنوي عمل اكثر من موقع في المشتقبل فمن الافضل اختيار الباقة الثانية.

انشاء مدونة احترافية على الووردبريس

سيطلب منك اختيار الدومين اللذي تريد حجزه، اختر دومين مناسب يعكس توجهات مدونتك، اما اذا كنت تمتلك دومين على جودادي او نيم شيب، فاختر الخيار الثاني في الجانب الايمن.

قم باختيار اسم الدومين، اختر النطاق سواء .com او .net  الخ .. من الافضل اختيار .com ثم اضغط next

ستتوجه الى صفحة الدفع، هنا ستقوم بملىء معلوماتك الشخصية كالاسم، العنوان، الايميل، رقم الهاتف الخ … ثم ستختار الباقة التي تريد، ولديك ثلاث خيارات : باقة 12 شهر، باقة 24 شهر ثم باقة 36 شهر، اذا اخترت الباقة الثالثة ستحصل على خصم اكبر وتوفر عليك المال.

ستحصل على دومين مجاني كذلك على شهادة الامان او SSL مجانية ( توفر المزيد من الحماية لمدونتك عن طريق القفل الاخصر  بجانب رابط مدونتك ).

قبل اختيار وسيلة الدقع توجد بعد الخيارات مفعلة لم تحتاجها، قم بحذفها لتوفر بعض المال.

عمل موقع الكتروني على الووردبريسالان بعد ادخال معلوماتك الشخصية، واختيار مدة الاستضافة، المرحلة النهاية هي اختيار وسيلة الدفع، اما عن طريق البطاقة المصرفية او البايبال، اضغط على see more payment options  ليظهر لك خيار الدفع عن طريق البايبال.

الان لم يتبقى لك سوى الموافقة على شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية ثم الضغط على زر submit.

بعد الدفع سيتم تحويلك الى صفحة الترحيب وسيطلب منك عمل باسوورد لحسابك الشخصي.

قم بعمل باسوررد قوية ثم سجل الدخول الى الحساب، سيطلب منك اختيار قالب لكن لن تحتاج الى ذلك لانك ستثبث قالب مدفوع قم بالنزول الى الاسفل واضغط زر skip this step.

اضغط رز start building وسيتم تحويلك الى لائحة التحكم الخاصة بالووردبريس، من هنا ستقوم بضبط جميع الاعدادت الخاصة بالمدونة، كالمقالات، الصفحات، القوالب، الاضافات الخ … يعني كل الاشياء التي تتعلق بالمدونة ستقوم بتعديلها في هذه الصفحة.

تثبيث القالب

وصلنا الى مرحلة تثبيث القالب، القالب هو مجموعة من الملفات تكون مضغوطة في صيغة zip هي المسؤولة عن شكل مدونتك او موقع الالكتروني.

اذا قمت بزيارة المدونة ستجد ان الووردبريس قام بتثبيث قالب افتراضي، سنعمل على تغيير هذا القالب بقالب جديد جميل، كما هو الحال لمدونة عربي انكام، سنقوم بتثبيث نفس القالب.

القالب اللذي استعمله في مدونتي هو قالب publisher، من احسن القوالب التي صادفتها والذي انصح به اي شخص يريد انشاء  مدونة على الووردبريس، قالب سريع، متجاوب، متوافق مع السيو والشيء الجميل انه يدعم اللغة العربية ويمكنك ترجمته الى جميع لغات العالم بضغطة زر واحدة. توجد العديد من القوالب تدعم اللغة العربية لكن لم اجد مثل قالب بابليشير فهو سهل الاستعمال ولن تجد اي صعوبة في تطويع القالب بالشكل اللذي تريد.

يأتي مع اكثر من خمسين قالب جاهز للاستعمال، فقط بضغطة زر واحد يمكنك تطبيق اي قالب تريد على مدونتك. كما انك ستستفيد من الدعم لمدة عام كامل، تحديثات مجانية وستقوم بالدفع فقط مرة واحدة ثمن القالب وهذا شيء لن تجد في القوالب الاخرى فمعظمها تطلب منك تجديد الاشتراك السنوي للحصول على التحديثات، وهذه نقطة مهمة لصالحك.

بعد شرائك للقالب سيكون ملف مضغوط، قم بفك الضغط، ستجد مجلد اسمه themefiles وهنا ستجد ملف القالب سيكون على صيغة zip.

الان توجه الى مظهر ثم قوالب

في الاعلى اضغط زر “اضف جديد” قم اضغط “رفع قالب” ثم اختر قالب بابليشر واضغط “التنصيب الان”

انتظر ريثما يتم رفع القالب ثم اضغط “تفعيل” ليتم تفعيل القالب على مدونتك.

تثبيث الاضافات الأساسية

بعد تثبيث القالب وضبط الاعدادات الرئيسية كما هو موضح في الفيديو اعلاه، ستحتاج الى تثبيث مجموعة من الاضافات، والهدف من تثبيث الاضافات هي اضافة المزيد من الميزات والخصائص الى المدونة وهذا ما يميز الووردبريس عن باقي المنصات الاخرى ك بلوجر، اي ميزة تحتاجها وتريد اضافتها الى مدونتك على الووردبريس ستجدها متوفرة على شكل اضافة اما مجانية او مدفوعة. يوجد قسم خاص على الووردبريس مختص بالاضافات، مثلا الى كنت تريد اضافة اعلانات جوجل ادسنس الى مدونتك في وسط المقال او اي مكان تريد ستحتاج الى اضافة لهذا العرض، اذا كنت تريد توفير المزيد من الحماية لمدونتك ستحتاج الى اضافة خاصة بالحماية يعني اي شيء له اضافة خاصة به.

الاضافات التي ستحتاجها في مدونتك هي :

  • المحرر التقليدي (اذا كنت لا تريد اضافة المقالات عن طريق المحرر الكاتنبورغ الجديد).
  • اضافة صندوق تعليقات الفيسبوك better facebook comments.
  • اضافة newsletter pack pro لاضافة صندوق تجميع ايميلات زوار المدونة.

لتثبيث اضافة فهو جد سهل، توجه الى الواجهة الرئيسية للوردبريس في الاسفل اضغط على كلمة “اضافات” ستتوجه الى صفحة بها العديد من الاضافات الجاهزة للتثبيث، اكتب الكيوورد في صندوق البحث، وقم بثبيث الإضافة التي تبحث عنها، وعند الانتهاء لا تنسى تفعيلها.

اضافة المقالات والصفحات

الان اصبحت مدونتك جاهزة لاضافة المقالات والصفحات، اذا كنت تنوي ربح المال من مدونتك عن طريق جوجل ادسنس ستحتاج على الاقل الى عشرين مقالة جيدة، كذلك يجب تكون المقالات حصرية لمدونتك وليس منسوخة من مواقع اخرى.

لاضافة مقال اضغط على “مقالات” ف الاعلى ثم اضف جديد.

اختر عنوان مناسب للمقالة، نص المقالة، اختر التصنيف، والصورة البارزة لكن قبل نشر المقال تاكد من الاخطاء الاملائية وترتيب العناوين الرئيسية والصور وكل شيء. اذا كنت تكتب مقالة باللغة الانجليزية توجد اضافة رائعة تقوم بتثبيثها على المتصفح تقوم هذه الاضافة ب تصحيح الاخطاء الاملائية وستوفر عليك الكثير من الوقت والجهد.

عند الانتهاء قم بالضغط على “نشر”. الان المقال تم نشره على الانترنيت واصبح جاهز للقراءة.

كيف تحقق عائد مادي من مدونتك؟

لا اعرف ما هو هدفك من انشاء المدونة لكن اذا كان هدفك هو العمل و الربح من الانترنيت فتوجد العديد من الطرق للربح عن طريق التدوين، وهي الطريقة التي افضلها واعمل بها لسنوات. جربت العديد من الاشياء لكن وجدت راحتي في التدوين، فكما يقول المثل “مارس المهنة اللتي تحبها ولن تضطر للعمل ليوم واحد” فعندما تقوم بعمل تحبه فانه لا يعتبر عمل بل هواية.

الربح من جوجل ادسنس

من الطرق المعروفة والاكثر انتشار هي ربح المال عن طريق الاعلانات. تقوم بالتقدم لطلب حساب ناشر للاعلانات وعندما يتم قبولك تقوم باضافة كود الاعلان الى مدونتك وعندما يضغط الزائر على الاعلانات تربح مقابل كل نقرة يتراوح سعر كل نقرة من سنتات الى دولارات.

واشهر شركة اعلانية او برنامج اعلاني في العالم هو جوجل ادسنس، صراحة لا توجد منصة اعلانية في العالم افضل من جوجل ادسنس. خصوصا لاصحاب المواقع والمدونات ذات الترافيك العالي، يحققون مبالغ مالية محترمة من جوجل ادسنس.

اذا كنت تريد معرفة المزيد من التفاصيل حول جوجل ادسنس، قمت بعمل مقال يشرح كيف يمكنك الربح من جوجل ادسنس بالتفصيل.

التسويق بالعمولة او الافلييت ماركتينغ

من افضل الطرق للعمل والربح من النترنيت هي التسويق بالعمولة، وهذه هي طريقتي المفضلة للعمل في الانترنيت، كنت في السابق اعتمد على جوجل ادسنس كمصدر دخل رئيسي لكن ليس الان.

التسويق بالعمولة يعني انك تروج لمنتجات اشخاص اخرين على مدونتك وتربح نسبة عمولة من سعر البيع، فمثلا اذا كنت تمتلك مدونة خاصة بالطبخ، لديك مقالات، وصفات وفيديهات الطبخ، توجد العديد من المنتجات كالكتب الالكترونية والدورات التي يمكن ان تسوق لها على مدونتك وعندما يشتري الزوار هذا المنتج تربح عمولة عن كل مبيعة، اليس هذا رائع ؟

سأشارك معك الطريقة التي استعملها في الربح من الافلييت وهي انشاء موقع نيتش في مجال متخصص وتسويق منتجات امازون، تسمى هذه الطريقة بمواقع امازون افلييت والحمد لله احقق منها مبالغ محترمة واعتمد عليها كمصدر دخل رئيسي.

يمكنك تطبيق نفس الطريقة لتسويق منتجات كليك بانك، تقوم بانشاء مدونة في نيتش او مجال حول منتج او منتجات كليك بانك، تقوم بكتابة مقالات لمراجعة هذه المنتجات ومقالات داعمة، وما يعجبني في كليك بانك ان نسبة العمولة مرتفعة للغاية تصل الى سبعين بالمئة من ثمن المنتج عكس امازون، مثلا اذا كان منتج ثمنه خمسون دولار ستربح من ثلاتين الى خمس واربعين دولار عن كل مبيعة هذا يعني انه عند تحقيق ثلاث او اربع مبيعات فقط يمكنك ان تربح اكثر من مئة دولار في اليوم الواحد.

اقرأ المزيد عن طرق الربح من الانترنيت.

تعليقات
Loading...
error: عذرا!!! المحتوى محمي